دليل تركيا الصناعي

أسواق التحف في تركيا

0

نبذة عن أسواق التحف في تركيا

من أجمل ما يمكن زيارته هو أسواق التحف في تركيا حيث تحتوي على الأنتيكة والتحف القديمة النادرة والجميلة، قد تشاهد ساعات قديمة أو أواني فخارية أو بلورية بتصميمات رائعة أو لوحات فنية ذات زخارف متميزة في هذه الأسواق.

ومن يريد زيارة جميع أسواق التحف في عموم تركيا فلابد أن يضع خطة لرحلة طويلة يجوب فيها شمال البلاد ويمضي نحو شرقها وجنوبها ويكمل نحو الغرب حتى يتجول بين معظم الأسواق القديمة، ويرجع ذلك إلى كثرة أسواق التحف والأنتيكة في تركيا.

كما هناك مهرجانات دورية لمحبي التحف والأنتيكة في تركيا ويعرض من خلالها أبرز التحف الملفتة للنظر بهدف بيعها، ومع تنوع التحف يصعب تحديد أسعار التحف في تركيا.

 

ما هي أنواع التحف في تركيا

من خلال التحف المعروضة للبيع في أسواق التحف التركية، فيمكن ملاحظة أن التحف تستخدم لأغراض متنوعة ولكن معظمها للعرض فقط في المنازل أو المكاتب الفاخرة.

ويوجد عدة أشكال وأنواع من التحف التركية ويمكن تصنيفها وفق ما يلي:

تحف منزلية تركية

ويقصد بذلك آلة كاتبة قديمة قد توضع في غرفة الضيوف أو ساعة حائط قديمة ومتميزة بشكلها قد توضع في غرفة المعيشة أو مزهريات فخارية أو بلورية توضع في ممر المنزل.

وتعتبر التحف المنزلية من أكثر التحف المنتشرة في أسواق التحف التركية، وقد تكون مصنوعة من الحديد أو النحاس أو حتى الفضة.

وغالباً ما تكون أعمار هذه التحف كبيرة قد تزيد عن عشرين أو ثلاثين سنة وكلما كان عمرها قديماً أو كانت نادرة زاد سعرها على المشتري.

تحف مكتبية في تركيا

قد تكون كتب قديمة أو المزهريات المصممة على الطريقة العثمانية القديمة أو السجادات القديمة التي يمكن تعليقها على الحائط أو غير ذلك من تحف يمكن وضعها على المكاتب.

وتتوفر التحف المكتبية في عدة أسواق تركية من أبرزها أسواق التحف في إسطنبول، حيث تتنوع السلع القديمة المعروضة للبيع في محلات التحف والأنتيكة المنتشرة في هذه الأسواق.

تحف مخصصة للهدايا

قد يكون صديقك أو قريبك يهوى جمع التحف والعملات النادرة ومن المحتمل أن يعبر عن سعادته إذا ما أهديته قطعة قديمة مثل قطعة سجاد صغيرة أو لوحة مرسومة منذ سنوات ولها قصة معينة أو مزهرية متوسطة أو صغيرة مصنوعة يدوياً بدقة متناهية.

ويمكن أن تكون من ضمن الهدايا أيضاً الخواتم والأساور والحلى الأخرى القديمة التي تحتوي في غالب الأحيان على أحجار كريمة أو معادن ثمينة.

 

أفضل أسواق التحف والهدايا في تركيا

إن إيجاد تحف وهدايا من تركيا ليس بالأمر الصعب خاصة مع توفر العديد من أسواق التحف والتي سنذكر بعضاً منها وفق ما يلي:

سوق هورهور للتحف في تركيا

يقع سوق هورهور في وسط إسطنبول وتحديداً في منطقة “أق ساراي” ويعتبر من بين أميز أسواق التحف والأنتيكة في تركيا وحتى في دول أوروبا.

ويحتوي سوق هورهور على قرابة 214 محلاً يعرض التحف للبيع باختلاف أشكالها وأنواعها ضمن مبنى منظم ومكون من سبعة طوابق.

وكثيراً ما سيجد الزائر في هذا السوق المنتجات المصنوعة يدوياً وقد تكون بعضها استغرقت أشهراً حتى تم الانتهاء من صناعتها.

مزاد حي بلاط في إسطنبول

من بين أهم أسواق التحف والأنتيكة في إسطنبول هو مزاد حي بلاط الذي يحصل ثلاث مرات كل أسبوع في القرن الذهبي وسط مدينة إسطنبول.

ما يميز هذه المزادات وجود الكثير من التحف الغريبة والمتنوعة وكل منها يحمل قصة معينة بل بعضها يمكن ملاحظة الغبار في زوايا هذه القطع.

سوق كاميرالتي في أزمير

من بين الأسواق التي تحتوي على التحف المصنوعة يدوياً هو سوق كاميرالتي الذي يقع في أزمير شمال غربي تركيا، وهذا السوق قديم للغاية ويعود إلى عام 1650.

يتوفر في السوق العديد من المحال التجارية التي تعرض المنتجات المصنوعة يدوياً والعديد من التحف التي يمكن استخدامها كهدايا أو كقطع أنتيكة توضع في المنزل.

بازار الأنتيكة في أنقرة

من بين أقدم أسواق تركيا بازار الأنتيكة في أنقرة والذي يحتوي على تحف نادرة وثمينة، ويقع البازار في منطقة إيرانجي التي تتبع لمنطقة تشنكايا وسط أنقرة.

يقام السوق في كل أحد وثلاثاء من أول كل شهر، ويجتمع في السوق محبي الأنتيكة من أنحاء تركيا وخارجها بهدف البحث عن تحف نادرة جديدة في هذا البازار.

تختلف أسعار التحف حسب مزاياها ومدى نوعية التحفة أو الأنتيكة المعروضة للبيع والمواد الداخلة في صناعتها ومدى قدمها والقصة التي تحملها.

بازار فيري كوي للأنتيكة في إسطنبول

في منطقة شيشلي الواقعة في القسم الأوروبي من إسطنبول، يقام بازار للأنتيكة والتحف القديمة والنادرة كتحف خاصة بالسيارات أو الساعات أو قطع قديمة متفرقة أو نقود قديمة.

ويفتتح البازار بشكل يومي من الساعة التاسعة صباحاً حتى السادسة مساء، ومن المستبعد أن يمر محبو الأنتيكة في هذا السوق دون أن يشتروا بضع القطع القديمة.

 

خاتمة عن أسواق التحف والأنتيكة بتركيا

لا تقتصر أسواق التحف والأنتيكة في تركيا على الأسواق والبازارات التي تم ذكرها أعلاه، بل هناك عشرات الأسواق الأخرى التي تقام في ولايات تركية أخرى.

ويجد محبو الأنتيكة قطعاً وتحفاً قديمة في هذه الأسواق والبازارات لا تخطر على البال ولها مزايا عديدة، ومن أفضل القطع القديمة هي تلك التي تحمل في جعبتها قصصاً يحفظها البائع.


اطلع على مواد في المجال الصناعي في تركيا وقد تكون ضمن قائمة اهتماماتك في دليل تركيا الصناعي عبر الروابط التالية:

اترك رد

Your email address will not be published.