دليل تركيا الصناعي

أسواق النحاسين في تركيا .. الأشهر في العالم

صناعة النحاس في تركيا

0

صناعة النحاس في تركيا

تنتشر أسواق النحاسين في بعض الولايات التركية وتشتهر بصناعة الأواني والمنتجات النحاسية اليدوية الأمر الذي جعلها من أشهر أسواق النحاس في العالم.

ويسعى بعض المستثمرين إلى استيراد قطع النحاس المتوفرة في تركيا وإعادة بيعها بربح في بلده، حيث يوجد العديد من التجار الذين يعتمدون في تجارتهم على المصنوعات النحاسية اليدوية في تركيا.

 

قائمة أسواق النحاسين “الصفارين” في تركيا

هناك عدة أسواق مخصصة للنحاسيات ومن أجمل ما يمكن ملاحظته في هذه الأسواق الخزفيات والأواني والقطع التراثية المصنوعة من النحاس الخالص.

ورغم أن المنتوجات الصناعية النحاسية تصنع غالبيتها بشكل يدوي في هذه الأسواق إلا أنها ليست مرتفعة الثمن كما يتخيّل للبعض منا بل أسعار النحاسيات في تركيا معقولة إلى حد ما.

ونورد هنا أبرز أسواق النحاسين في تركيا ونتحدث عن كل سوق وما يحتويه بالإضافة إلى مزاياه والعديد من المعلومات المهمة وهي وفق التالي:

سوق النحاسين في عنتاب

يعد سوق النحاسين في عنتاب من أعرق وأقدم أسواق النحاسيات في تركيا ويعود عمره إلى ما يقارب 400 سنة، ويتوفر في السوق العديد من المنتجات الصناعية النحاسية المصنوعة يدوياً.

يقع السوق في وسط مدينة غازي عنتاب قرب قلعة عنتاب وضمن سوق شعبي يجمع دكاكين النحاسين القديمة ما جعلها إحدى مقاصد السياح الذين يزورون عنتاب.

ويتميز صانعو النحاسيات في سوق النحاسين بعنتاب قدم ممارستهم لهذه المهنة، فمن بين أقدم النحاسين في عنتاب هو “سلمان جارلي” البالغ من العمر 80 سنة والملقب بـ “شيخ النحاسين” كونه قضى 73 سنة متواصلة في مهنته.

سوق النحاسين في إسطنبول

يعد سوق النحاسين الواقع في منطقة بيازيد وتحديداً بين منطقتي لالالي والسلطان أحمد في إسطنبول من أبرز أسواق النحاسيات في تركيا، ويحتوي السوق على عدة متاجر نحاسيات تبيع منتجات مصنوعة بشكل يدوي.

ويعتبر السوق من إحدى نقاط الجذب للأجانب في إسطنبول حيث تعكس هذه المنتجات الثقافات المتنوعة في تركيا، كما يمكن ملاحظة النحاسين وهم يعملون على إنجاز القطع النحاسية أمام متاجرهم.

وربما يظن بعضنا أن المنتجات المتوفرة في سوق النحاسين في إسطنبول مرتفعة الثمن إلا أن الواقع عكس ذلك فالمنتجات رخيصة نوعاً ما.

سوق النحاسين في طرابزون

يتوفر في مدينة طرابزون إحدى أسواق النحاسيات التراثية وبقيت عدد من المتاجر تعمل في ذات المجال بينما تحولت بعض المتاجر إلى العمل بمجالات أخرى مثل بيع الألبسة.

ويسمى سوق النحاسين في طرابزون “سوق كمرالتي” وهو أبرز أسواق طرابزون ومقصد السياح خصوصاً أنه سوق قديم يعود نشاطه إلى عشرات السنوات.

يحتوي السوق أيضاً على محال بيع القماش بأنواعه والأواني والأشياء البسيطة الأخرى والرخيصة من حيث السعر بالإضافة إلى محال بيع الأدوات المنزلية باختلاف أنواعها.

سوق النحاسين في ماردين

يوجد في جنوب شرقي تركيا وتحديداً في ولاية ماردين سوق للنحاسين ويعد من أبرز الأسواق التاريخية في تركيا، ويتوفر بالسوق الأواني النحاسية المستخدمة بالطهي وللضيافة.

ويصنف سوق النحاسين في ماردين من بين أهم ثلاثة أسواق للنحاس في عموم تركيا، ويعود تاريخه إلى الدولة العثمانية، ومن يتجول في هذا السوق فلن يسمع إلا أصوات مطارق صانعي أواني النحاس.

مزايا أسواق النحاس في تركيا

إن هناك العديد من المزايا التي تجعل أسواق النحاس في تركيا من بين الأسواق المقصودة من قبل المستثمرين ونذكر بعض المزايا وفق ما يلي:

  • إن أسعار قطع النحاس في أسواق النحاسيات بتركيا ليست مرتفعة كثيراً وستناسب المستثمرين بهذا المجال.
  • تتميز أسواق النحاسيات في تركيا بتنوع المنتجات النحاسية حيث هناك فناجين مصنوعة من النحاس وقلائد نحاسية وخزفيات من النحاس.
  • لا توجد منتجات نحاسية شبيهة بتلك التي يتم تصنيعها في أسواق النحاسيات في تركيا خصوصاً أنها مصنوعة بشكل يدوي.
  • يمكن للمشتري أن يطلب تحديد شكل معين للقطعة النحاسية والاتفاق مع الصانع على ذلك.

 

خاتمة عن أسواق النحاس في تركيا

يمكن استيراد قطع النحاس المصنوعة يدوياً من تركيا عبر زيارة هذه الأسواق خصوصاً مع سعر النحاس الرخيص في تركيا والمنتجات الفريدة من نوعها.

ورغم أن الأسواق متوفرة في مناطق متفرقة في تركيا وبعيدة عن بعضها نوعاً ما إلا أنها تستحق الزيارة خصوصاً للمهتمين بالنحاسيات.


اطلع على مواد في المجال الصناعي في تركيا وقد تكون ضمن قائمة اهتماماتك في دليل تركيا الصناعي عبر الروابط التالية:

اترك رد

Your email address will not be published.