دليل تركيا الصناعي

أشهر الصناعات في تركيا

لمحة عن أشهر الصناعات في تركيا

0

لمحة عن أشهر الصناعات في تركيا

اعتمد الاقتصاد التركي على تنوع الموارد وأولى أهمية خاصة للقطاع الصناعي، حيث اهتم بتوفير البيئة المناسبة للصناعيين من أجل بدء أعمالهم في الاستثمار الصناعي فظهرت الصناعات في تركيا منها الثقيلة والخفيفة والمتنوعة في عدة قطاعات.

وباتت تركيا من أبرز الدول المصدرة عالمياً واشتهرت الصناعات في تركيا بدقة صناعتها وجودتها وفق المعايير العالمية ما أدى إلى اعتبارها بديلاً عن صناعات دول أخرى من قبل المستوردين.

ونورد في المقال أهم المنتجات الصناعية في تركيا والتي تدخل ضمن أهم صادرات تركيا إلى أنحاء العالم بالإضافة إلى لمحة تعريفية عن كل قطاع صناعي.

 

قائمة أبرز الصناعات في تركيا

ساهم التطور الصناعي في تركيا إلى دخول البلاد في عدة مجالات صناعية وساهم في تعزيز ذلك تأسيس المدن الصناعية في تركيا حيث يصل عددها إلى المئات.

ورغم كثرة المناطق الصناعية المنتظمة والمتوفرة في مختلف الولايات التركية إلا أن هناك مناطق صناعية جديدة قيد الإنشاء لفتح أسواق تصدير جديدة.

ويمكن الاطلاع على أهم الصناعات في تركيا والتي جمعناها ضمن القائمة التالية:

صناعة السيارات في تركيا

ازدهرت صناعة السيارات في تركيا بشكل ملحوظ في السنوات الماضية لتحقق أرقاماً قياسية في هذا الميدان.

إحصاء يعود لعام 2016 يؤكد أن صناعة المركبات في تركيا وصلت إلى مليون و480 ألف مركبة، وتتنوع المركبات بين السيارات الخاصة والشاحنات والسيارات التجارية وسيارات النقل في تركيا.

وفي عام 2020، بلغ إنتاج شركات تصنيع السيارات في تركيا حوالي 109 آلاف و783 مركبة في الشهر الأول فقط، وفق جمعية مصنعي السيارات.

وارتفعت نسب المركبات التركية المصدرة إلى عدة دول منها السعودية والإمارات ومصر بشكل لافت.

ويقول تقرير لوكالة الأناضول، إن “صادرات تركيا من السيارات ارتفع بشكل ملحوظ وجاءت فرنسا في المرتبة الأولى على قوائم الدول المستوردة للسيارات التركية تلتها كل من ألمانيا وبريطانيا”.

وأدرجت كل من الإمارات والسعودية ومصر على قوائم الدول المستوردة للسيارات التركية.

صناعة الحديد والصلب في تركيا

من بين الصناعات التي تشتهر بها تركيا هي صناعة الحديد والصلب أيضاً حيث هناك شركات صناعية مختص بهذا المجال تتجاوز صادرتها السنوية الـ 100 دولة.

وتمكنت العديد من الشركات الصناعية على الانتقال إلى الإنتاج المحلي بدلاً من استيراد الحديد والصلب الخام من أجل صناعاتها.

ومن بين الشركات الصناعية الضخمة التي تعمل في مجال الحديد والصلب في تركيا مصنع “kaptandemir” للحديد والصلب وهو أقدم مصنع حدادة في تركيا حيث تأسس عام 1964 في ولاية كارابوك شمال تركيا.

وتشمل صناعة الحديد والصلب في تركيا العديد من المجالات مثل قطع الغيار والتمديدات من أنابيب حديدية وغيرها وصفائح الحديد ومنتجات أخرى.

صناعة الأثاث من الصناعات في تركيا

مثل بقية الصناعات شهد قطاع الأثاث في تركيا تطوراً لافتاً لتصبح منتجات الأثاث في تركيا ماركة مرغوبة لدى المستوردين.

وتتميز مصانع الأثاث التركي بجودة منتجاتها ورخص أسعارها وهذا ما جعل هذه الصناعة تدخل ضمن أهم المنتجات التركية المصدرة لمختلف أنحاء العالم.

ويتوفر في تركيا مدن صناعية متخصصة بصناعة الأثاث مثل مدينة “ماسكو” للأثاث في إسطنبول التي تحتوي على أفضل مصانع الأثاث التركي بالإضافة لمصانع الأثاث الشهيرة في قيصري.

صناعة السفن في تركيا

شهد قطاع صناعة السفن التركية تطوراً ملحوظاً أيضاً باختلاف أنواع السفن سواء صناعة السفن السياحية أو صناعة السفن العسكرية أو التجارية أو البوارج الضخمة.

وباتت تركيا من بين أفضل 10 دول حول العالم بمجال صناعة السفن الحربية محلياً، وفي أواخر عام 2019 دشنت تركيا أول غواصة محلية الصنع والتي حملت اسم “بيري رئيس”.

وتساهم شركات صناعية عديدة في صناعة السفن والغواصات والبواخر ومن أبرزها شركتي أسلسلان وهافلسان بالإضافة لشركات أخرى، بينما يوجد عدة أحواض لصناعة السفن من بينها أحواض بناء السفن في مدينة كولجك الواقعة بولاية قوجه ايلي التركية.

صناعة الآلات في تركيا

برزت في القطاع الصناعي التركي العديد من الشركات التي برعت في مجال صناعة الآلات وخطوط الإنتاج الآلي في مختلف المجالات.

ويمكن إيجاد عروض متنوعة عن آلات التعبئة والتغليف أو خطوط إنتاج الشيبس أو خطوط إنتاج المواد الغذائية الأخرى أو آلات صناعية تركية أخرى.

وتتركز أماكن مصانع الآلات في تركيا في عدة مناطق صناعية وتوفر غالبيتها خدمات التصدير إلى دول أخرى، أما ما يميز الآلات التركية هو الجودة والضمان ورخص الأسعار.

صناعات المنتجات الغذائية

تنتشر مصانع المواد الغذائية في تركيا بكثرة وتختلف اختصاصاتها بين إنتاج المسكرات والبهارات والفواكه المجففة والعصائر والمعلبات والأجبان والألبان والعسل التركي والبسكويت والحلويات مثل البقلاوة وراحة الحلقوم وغيرها.

ولمن يبحث عن مواد غذائية بالجملة في تركيا فيمكنه إيجاد أفضل عروض الأسعار ضمن المناطق الصناعية المخصصة للشركات الغذائية والمتوزعة في أنحاء البلاد.

ويمكن لمن يود إلقاء نظرة بسيطة على بعض منتجات الغذائيات التركية أن يزور إحدى متاجر الغذائيات مثل “بيم” أو “يوز بير” ليشاهد آلاف المنتجات المعروضة للبيع والمصنعة من قبل شركات مختلفة.

صناعة الألبسة التركية

تعد صناعة وتجارة الألبسة في تركيا من أكثر المجالات المرغوبة لدى العرب الراغبين سواء بالاستثمار في تركيا أو استيراد الألبسة من تركيا.

ولعل إسطنبول وبورصة وغازي عنتاب من بين أبرز الولايات التركية التي يزورها تجار الألبسة من أجل شراء الألبسة التركية الجاهزة بقصد بيعها في بلدان أخرى.

وتتميز الألبسة التركية بجودتها ورخص أسعارها مقارنة بدول أخرى ووفرتها من حيث كميات الإنتاج وتنوعها من حيث المقاسات والموضة وغير ذلك.

 

خاتمة عن أشهر الصناعات التركية

باعتراف الكثير من التجار والمستثمرين الذين لهم تجربة مع المنتجات الصناعية التركية يبدو أنها أفضل بديل عن المنتجات المصنعة في دول أخرى.

ويمكن القول بأن ما يميز تركيا في مجال الصناعة هو تنوع المجالات الصناعية بالإضافة إلى جودة المنتجات بهدف تحقيق الاستدامة والمنافسة من حيث الأسعار.


اطلع على مواد في المجال الصناعي في تركيا وقد تكون ضمن قائمة اهتماماتك في دليل تركيا الصناعي عبر الروابط التالية:

اترك رد

Your email address will not be published.