دليل تركيا الصناعي

أفضل أنواع السجاد التركي

صناعة السجاد التركي من الصناعات العريقة في تركيا

0

تاريخ السجاد التركي

إن صناعة سجاد التركي من الصناعات العريقة في تركيا وتعود إلى الدولة العثمانية حيث اشتهر الأتراك بصناعة مختلف أنواع السجاد بالتزامن مع تطور آلات منسوجات الخيوط التي سهلت عمليات الصناعة مع الوقت.

ويتوفر في تركيا اليوم مصانع للسجاد التركي ومن بينها مصنع “هركة” الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى 129 سنة في نسيج الفاخر منه.

 

أبرز أنواع السجاد التركي

هناك عدة أنواع من السجاد الذي يتم تصنيعه في مصانع السجاد المتخصصة والموزعة في مختلف أنحاء تركيا ونذكر بعض أنواع السجاد وهي وفق ما يلي:

سجاد تركي سادة

ويقصد بهذا النوع من السجاد هو ذلك الذي يتم تصنيعه دون زخرفة السجاد بالرسومات البارزة أو المحفورة، وهي من أكثر أنواع السجاد الشائعة في تركيا.

ويتوفر آلاف الرسومات للسجاد التركي السادة وبمختلف الألوان والمقاسات التي تناسب غرف المنزل والمكاتب المتباينة في المساحات.

سجاد تركي محفور

وهو من أفضل أنواع السجاد التركي الرائجة حيث يحتوي على رسومات محفورة في السجاد بتصاميم مميزة وجذابة كما أنها تضفي نوعاً من الجمالية لمكان وضع السجادة.

ويتميز السجاد التركي المحفور بكونه سميك أكثر من السجاد السادة وهي من أنواع السجاد المناسبة لوضعها في غرف المعيشة أو المكاتب أو في ممرات المنازل أو في غرف النوم أو غرف الأطفال.

سجاد تركي مودرن “حديث”

يقصد بالسجاد التركي المودرن هو ذلك السجاد الذي يحتوي على رسومات حديثة وألوان متناسقة تناسب جميع الأذواق.

ولعل مصانع السجاد في تركيا اتجهت إلى تخصيص جزء من أعمالها لتصميم السجاد الحديث بالرسومات المتنوعة اللافتة للنظر.

سجاد تركي ثلاثي الأبعاد

من بين أفضل أنواع السجاد التركي هو ذلك السجاد المصمم على أساس رسومات ثلاثية الأبعاد، وباتت من أنواع السجاد  المطلوب بكثرة من قبل تجار السجاد في أنحاء العالم.

سجاد تركي من الحرير

ويعتبر هذا النوع من أجود أنواع السجاد في تركيا وأقدمها حيث يعود تاريخ صناعة السجاد الحريري إلى القبائل التركية قديماً.

ويتم صناعة السجاد من خيوط الحرير وعبر آلات يدوية ويتميز بجودته وأناقته، ويتم شراء هذا النوع من السجاد في بعض الأحيان لتقديمها كهدايا للآخرين.

 

أين تقع مدينة السجاد في تركيا؟

تعد مدينة غازي عنتاب الواقعة جنوب تركيا من إحدى أهم الولايات التركية في صناعة السجاد، وتحتوي على مدينة مصانع السجاد في تركيا والتي تصنف كسادس أكبر مدينة في تركيا من حيث صناعة السجاد.

يتوفر في المدينة أكثر من 350 مصنعاً لصناعة السجاد بأنواعه واختلافات مقاساته بالإضافة إلى صناعة الموكيت، وتستخدم المصانع ماكينات ضخمة لصناعة السجاد بدقة وسرعة.

حقول السجاد في تركيا

من أبرز مصادر السجاد اليدوي هي ولاية أنطاليا الواقعة جنوب غربي تركيا، وسميت بحقول السجاد كون صناعة السجاد تعتمد على مساحات الحقول الواسعة حيث تفرش أنواع السجاد المشغول يدوياً في هذه الحقول عند البدء بصناعته.

ويتم تعريض السجاد لأشعة الشمس لمدة تقارب الشهر تقريباً مع تقليب السجاد بين الحين والآخر من أجل ضمان عدم تعرضها للرطوبة والتلف.

ويمكن للمشاهد أن يلتقط صوراً فريدة من نوعها إن شاهد منظر توزع السجاد في الحقول بحيث يرى تناسق وتداخل ألوان السجاد المشكل للوحة فنية طبيعية غاية في الجمال.

حقول السجاد في انطاليا

 

قائمة أهم عناوين مصانع السجاد في تركيا

تتوزع آلاف مصانع السجاد باختلاف أنواعه ومقاساته في أنحاء تركيا ولكن من أبرز المدن التي تتوفر فيها مصانع السجاد بكثرة هي كالتالي:

مصانع السجاد في طرابزون

تعد طرابزون من إحدى مصادر السجاد التركي حيث تتوزع عشرات معامل السجاد التي تصنع السجاد باختلاف أشكاله.

وساعد في تطور صناعة السجاد في طرابزون وفرة اليد العاملة وسهولة تأمين المواد الأولية ووجود أمهر الرسامين للزخارف والرسومات المطبوعة على السجاد.

مصانع السجاد في إسطنبول

تقع مصانع السجاد التركي في إسطنبول في منطقة إسنيورت حيث يتوفر هناك عشرات المعامل والمصانع التي تختص بصناعة السجاد.

وتستخدم هذه المصانع أفخر خامات السجاد وبواسطة أمهر صناع السجاد ومن يتجول بين مصانع السجاد في إسطنبول سيحصل على ما يريده بسبب كثرة أنواع السجاد  المصنع هناك.

مصانع السجاد في ولايات أخرى

تتوفر مصانع أخرى للسجاد التركي باختلاف أنواعه في كل من قيصري وأنقرة بالإضافة لولاية مانيسا التي صنع في إحدى ضواحيها السجاد الخاص بمسجد آيا صوفيا ضمن إحدى المصانع التاريخية العريقة على مستوى العالم.

 

خاتمة عن صناعة السجاد في تركيا

لم تنقطع صناعة السجاد في تركيا على مر التاريخ، حيث تظهر متاحف الآثار بعض أنواع السجاد القديم المشغول يدوياً وهذا ما يدل على عراقة هذه الصناعة في تركيا.

واستطاعت مصانع السجاد في تركيا أن تطور من قدرتها وتدخل التحديثات الخاصة بالآلات الصناعية والتقنيات الحديثة لإنتاج أجود أنواع السجاد في تركيا ولتغدو المعامل التركية من أهم مصدري السجاد عالمياً.


اطلع على مواد في المجال الصناعي في تركيا وقد تكون ضمن قائمة اهتماماتك في دليل تركيا الصناعي عبر الروابط التالية:

اترك رد

Your email address will not be published.