دليل تركيا الصناعي

أهم الصناعات التقليدية و الحرفية في تركيا

0

نبذة عن الصناعات الحرفية والتقليدية التركية

نسلط الضوء على أهم الصناعات الحرفية والتقليدية في تركيا ضمن هذا المقال وسنذكر لكم أبرز هذه الحرف التي استطاعت أن تجد لنفسها مكانة بين الصناعات التركية.

ومن خلال البحث في الصناعات التقليدية والحرف اليدوية فيبدو لنا أن هذه الأعمال حجزت لها مكاناً بين الصادرات التركية حيث أنها تصدر إلى حوالي 171 دولة حول العالم.

وتتنوع الصناعات الحرفية اليدوية والتقليدية بين صناعة الخزف الملون والنقش على النحاس ونسج السجاد اليدوي الذي بات من أشهر أنواع السجاد المصنوع يدوياً في العالم.

قائمة بأهم الصناعات الحرفية في تركيا

إن ما يميز الحرف اليدوية أنها تصنع بدقة عالية وبناء على خبرات تناقلها الأجيال منذ عهد الدولة العثمانية، ورغم انتشار الآلات وتطور الصناعات ولكن الحرف اليدوية لا تزال ذات مكانة مهمة بالصناعات التركية.

ومن أبرز الحرف والصناعات اليدوية التقليدية في تركيا ما يلي:

النقش على النحاس

تشتهر تركيا بالأواني والخزفيات المصنوعة من النحاس وانتشرت هذه الصناعة المتميزة منذ عهد الدولة العثمانية ولم تنقطع إلى هذه اللحظة خصوصاً أنها باتت من التراث العثماني الذي يفتخر به الأتراك.

ورغم المصاعب التي تواجه هذا القطاع مثل غلاء المواد الأولية وصعوبة التصنيع ومنافسة التطور الصناعي لهذه الحرفة لكنها لا تزال صامدة.

وفي مدينة غازي عنتاب الواقعة جنوب تركيا، يوجد سوق كامل يسمى “سوق النحاسين” الذي يحتوي على الأواني والهدايا المصنوعة من النحاس الخالص.

كما يتوفر سوق للنحاسين أيضاً في إسطنبول يحتوي على آلاف القطع المنزلية مثل الكؤوس والصواني واللوحات وعلب السكر وكؤوس المشروبات وغيرها.

السجاد التركي

من بين الحرف اليدوية أيضاً السجاد التركي المصنوع يدوياً، حيث تعتبر هذه الصناعة من أقدم الصناعات التركية وحافظت على ازدهارها منذ ذاك الوقت.

ويتميز السجاد التركي المصنوع يدوياً بدقة الحبكة وانتظام الرسومات وجودة الخيوط المستخدمة بالصناعة ليتم تصنيع قطعاً فنية من السجاد كانت تزين قصور العثمانيين قديماً.

ومع انتشار مصانع السجاد الآلي التي تتميز عن اليدوي بسرعة الإنتاج ولكن بقيت الصناعة اليدوية منتشرة في تركيا وبالأخص في ولايات سيفاس ولاديك ومانيسا وعنتاب.

وللعلم فإن تركيا تعتبر أول مصدر للسجاد عالمياً حيث تساهم بإنتاج ما يقارب 40% من السجاد في العالم، أما غازي عنتاب فتساهم بحوالي 70% من إجمالي الصادرات التركية من السجاد.

صناعة الخزفيات

من بين الصناعات اليدوية الشهيرة في تركيا صناعة الخزفيات التركية التي تعد من الحرف المستوردة من الصين في عهد الدولة العثمانية مع انتشار البضائع في عدة مناطق حول العالم عبر طريق الحرير الشهير.

ويبدو أن الخزف التركي بات من بين الحرف اليدوية التي انتقلت إلى تركيا وشهدت ازدهاراً ملحوظاً ولم تنقطع منذ ذاك الوقت.

وتتركز صناعة الخزفيات على تعليم التلوين ونقش الرسومات على الأواني المنزلية والجدران واللوحات بحيث تشكل لوحات فنية رائعة الجمال.

وما يميز هذه الصناعة أن هناك رمزيات تشير إلى أمور معينة كزهور القرنفل التي تشير للدراويش أو أزهار التوليب التي ترمز لله تعالى، حيث تستخدم رسوم الأزهار في تزيين الجدران أو الأواني المنزلية أو اللوحات أو غير ذلك.

وبين المدن التركية التي تشتهر بهذه الصناعة اليدوية هي مدينة إزنيق التي تقع في شمال غربي تركيا، حيث يوجد عشرات المصانع الحرفية التي تنشط بهذه الصناعة الرائعة.

النحت على الخشب

من بين الحرف اليدوية الشهيرة في تركيا هي نحت الرسومات على الخشب، حيث يتم نقش الرسومات على الكراسي والعصي والشبابيك وغير ذلك من الأدوات الخشبية.

ولا تزال هذه المهنة موجودة إلى الآن ولكن مستقبلها مجهول في ظل وجود الآلة وتطورها مع مرور الوقت ولكن لا يزال هناك حرفيين ينشطون بهذا المجال.

وتعكس هذه الحرفة المتميزة تاريخ وإرث ثقافي تركي يعود لعشرات العقود خصوصاً أنها كانت من بين أبرز المهن القديمة التي شهدت ازدهاراً ملحوظاً.

تحف فخارية

رغم ضعف هذه الحرفة اليدوية في تركيا ولكن هناك من يعمل بها إلى الآن بالإضافة لوجود الورشات التعليمية التي تعلم صناعة الفخار.

وعرفت هذه الصناعة في منطقة الأناضول منذ عهد الدولة العثمانية في الوقت الذي كانت فيه تلبي احتياجات ملحة مثل قدور المياه والطبخ وغيرها.

ومع مرور الوقت باتت هذه الصناعة تقتصر على صناعة التحف والهدايا التي لا تدخل في الاستخدام المنزلي بل توضع كتحف تزين المنازل.

 

خاتمة عن الصناعات الحرفية والتقليدية بتركيا

تتطور الصناعة التركية بشكل متسارع بشكل لا يدع مجالاً للحرف والصناعات اليدوية للمنافسة ولكن يبقى عليها الطلب وخصوصاً من السائحين القادمين إلى تركيا.

وتبقى اللمسة البشرية على هذه الصناعات هي أبرز ما تميز المنتجات اليدوية عن تلك المصنوعة عبر الآلات وبسبب ذلك لا تزال هذه الحرف يتم دعمها من قبل الحكومة التركية.


اقرأ أيضاً:

أهم المناطق الصناعية في اسطنبول

أفضل أنواع السجاد التركي

اطلع على مواد في المجال الصناعي في تركيا وقد تكون ضمن قائمة اهتماماتك في دليل تركيا الصناعي عبر الروابط التالية:

اترك رد

Your email address will not be published.