دليل تركيا الصناعي

أهم المناطق الصناعية في اسطنبول

بحث عن المناطق الصناعية بإسطنبول

0

مقدمة عن المناطق الصناعية في اسطنبول

إن أهم المناطق الصناعية في اسطنبول توفر الصناعات على اختلاف المجالات فعلى سبيل المثال يمكن إيجاد مصانع التحف في تركيا أو الآلات الصناعية، كما يمكن العثور على مصانع الحلويات بإسطنبول في تركيا ومصانع ذات اختصاصات أخرى.

ويوجد بشكل عام ثماني مناطق صناعية رئيسية في إسطنبول وسنذكر أهم ما تتوفر عليه هذه المناطق الصناعية بالإضافة إلى العناوين الرسمية لمراسلة إدارات المناطق الصناعية بإسطنبول.

وتعد المناطق الصناعية في إسطنبول من حيث ترتيب المدن الصناعية في تركيا أكبر وأبرز المدن التي تحتوي على مصانع ضخمة توفر منتجات صناعية بكميات كبيرة وبضائع نوعية.

 

قائمة المناطق الصناعية في اسطنبول

تعد المناطق الصناعية من أهم أساسيات التنمية الاقتصادية في تركيا، وتحتوي هذه المناطق على صناعات مختلفة وآلات متطورة تستخدم بالصناعات.

ولا تقع المناطق الصناعية بإسطنبول في مناطق قريبة من بعضها البعض، ولكن بالمجمل هناك منطقتان صناعيتان في الطرف الأوروبي وستة مناطق صناعية في الطرف الآسيوي بإسطنبول.

ونورد هنا قائمة بأشهر المناطق الصناعية في إسطنبول وهي وفق التالي:

منطقة إيكي تاللي الصناعية المنظمة

وتقع بمنطقة تقسيم قرب “تارلا باشي” واسمها المختصر “إيوسب” وهي من أبرز المناطق الصناعية في إسطنبول وتأسست في عام 1985م أما أبرز المصانع المتوفرة فيها فهي مصانع الكيميائيات ومصانع مواد البناء ومصانع الأوراق ومصانع الإكسسوار ومصانع الملابس والمنسوجات.

كما تتوفر مصانع وورشات لصناعة الالكترونيات والمواد الغذائية وغير ذلك من صناعات، ويمكن إيجاد أفضل البضائع للاستيراد من تركيا في هذه المنطقة بجودة رائعة وأسعار مقبولة.

ومن يود مراسلة إدارة المنطقة الصناعية إيوسب فيمكن ذلك عبر الرابط التالي: iosb@iosb.org.tr

منطقة بيليك دوزو الصناعية المنظمة

تعرف اختصاراً باسم “إيبوسب” وتقع هذه المنطقة بمنطقة بيليك دوزو الشهيرة في إسطنبول ضمن مساحة تقاري 1600 دونم، ويعمل في هذه المنطقة قرابة 22 ألف شخص في عشرات المعامل والمصانع المختلفة.

ومن يبحث عن صناعة النحاس في تركيا ففي هذه المنطقة يوجد العديد من مصانع النحاسيات، كما تتوفر مصانع الرخام ولوازم المصاعد والمواد الكهربائية والبلاستيكيات والنسيج والأثاث وغير ذلك.

ومن أهداف المنطقة الصناعية المستقبلية إنشاء بنك معلومات عن المنطقة وتطوير أعمال الصيانة الخدمية وتطوير الخدمات للمصانع باختلافها.

ويمكن مراسلة هذه المنطقة الصناعية عبر العنوان البريدي التالي: yonetim@ibosb.com

منطقة دودوللو الصناعية المنظمة

تعرف هذه المنطقة باختصار “إيدوسب” وهي من أقدم المناطق الصناعية في إسطنبول حيث تأسست عام 1977م وتطورت مع مرور الوقت وتحسنت الخدمات وازداد عدد المصانع فيها بالتزامن مع ازدهار تركيا الاقتصادي.

ومن بين المصانع المتوفرة في هذه المنطقة الصناعية مصانع الكيميائيات ومصانع الحديد والفولاذ والمعادن ومصانع القوالب البلاستيكية ومصانع قطع غيار السيارات ومصانع مواد البناء ومصانع المواد اللوجستية ومصانع الأثاث ومصانع النسيج وغير ذلك.

ويتم تخديم المنطقة الصناعية هذه بالعديد من الخدمات مثل تواجد فروع البنوك والمكاتب الاستشارية ومكاتب الترجمة والفنادق المناسبة للإقامة بالنسبة للمستثمرين.

ويمكن مراسلة إدارة المنطقة الصناعية هذه عبر البريد الالكتروني التالي: idosb@idosb.org.tr

منطقة بيرليك الصناعية المنظمة

وتعرف باختصار “بيرلي كوسب” وتقع في الطرف الآسيوي، أما تأسيس المنطقة فيعود إلى عام 1989م على يد مجموعة صناعيين في مجال الدهان ولوازم السيارات وطرحوا الفكرة على وزارة التجارة والصناعة التركية لتلقى قبولاً ويتم البدء بتأسيس المنطقة.

وتعد منطقة “بيرلي كوسب” من أشهر المناطق الصناعية في إسطنبول وتتوفر فيها عدة مصانع أبرزها مصانع المواد الجلدية ومصانع الأثاث ومصانع المعادن ومصانع الكيميائيات ومصانع المصاعد الكهربائية ومصانع المواد الصحية ومصانع المكائن ومصانع الأدوات المنزلية وغيرها.

ويتم تخديم المنطقة الصناعية من قبل إدارة المنطقة بمختلف المجالات بحيث يجد المستثمر الصناعي راحته ويوفر المزيد من التعب والمال أثناء زيارتها.

ويمكن مراسل إدارة المنطقة الصناعية هذه عبر البريد الالكتروني التالي: info@birlikosb.org.tr

منطقة إسطنبول داري الصناعية المنظمة

وتعرف اختصاراً باسم “إيدروسب” وهي من أهم المناطق الصناعية في إسطنبول وتساهم بتشغيل ما يزيد عن 40 ألف عامل في مختلف المجالات.

وتقع هذه المنطقة الصناعية في “توزلا” أما تاريخ تأسيسها فيعود إلى عام 1982م، وتعد صناعة الجلود التركية أكثر الصناعات التي تشتهر بها المدينة الصناعية بالإضافة إلى صناعات في مجالات أخرى.

ويمكن مراسلة المنطقة الصناعية عبر العنوان البريدي التالي: info@ideriosb.org.tr

منطقة أناضولو ياكاسي الصناعية المنظمة

تعرف اختصاراً “إياوسب” وتأسست في عام 1986م على مساحة تقدر بحوالي 79 هكتاراً وتحتوي على أكثر من 153 مركزاً صناعياً كما يتوفر فيها مصانع ذات رأس مال أجنبي أما أهم المعامل المتواجدة فيها فهي مصانع البلاستيك ومصانع الأغذية ومصانع الحديد والفولاذ ومصانع الكيمياء ومصانع الرخام والغزل والنسيج والالكترونيات وغير ذلك.

ويمكن مراسلة إدارة المنطقة الصناعية عبر البريد الالكتروني التالي: info@iayosb.com

منطقة توزلا الصناعية المنظمة

منطقة توزلا أو إيتوسب باللغة التركية: İTOSB وتقع هذه المنطقة في الطرف الآسيوي وبالتحديد في أقصى جنوب شرقي إسطنبول على مساحة تقدر بحوالي 640 ألف م2.

وتتوفر الصناعات الكيميائية وصناعة الأدوات المنزلية وصناعة الغذائيات وصناعة الكهربائيات وصناعة الآلات والمكائن في هذه المنطقة الصناعية.

ويوجد أيضاً مكاتب استشارية يمكن اللجوء إليها من أجل الاستعانة بموظفين يتحدثون بلغات متعددة مثل الإنجليزية والعربية من أجل التجول في هذه المنطقة والاطلاع على الصناعات المتوفرة.

وبإمكان أي شخص مراسلة إدارة المنطقة الصناعية عبر العنوان البريدي التالي: itosb@itosb.org.tr

منطقة صناع الكيمياء الصناعية

في منطقة “توزلا” توجد منطقة صناعية أخرى تعرف باسم “منطقة صناع الكيمياء” واختصاراً “كوسب” وتأسست في عام 1985م، أما عدد المعامل التي تنشط اليوم فيها فيصل إلى 159 مصنعاً.

وتشتهر هذه المنطقة بالصناعات الكيميائية باختلاف أشكالها ومجالاتها، وتوفر هذه المنطقة قائمة بالشركات الكيميائية الموجودة في المنطقة وأبرزها وفق الرابط التالي: https://www.kosb.com.tr/liste.pdf

ويمكن مراسلة إدارة منطقة صناع الكيمياء الصناعية عبر البريد الالكتروني التالي: info@kosb.com.tr

 

خاتمة عن المناطق الصناعية بإسطنبول

لا تقتصر الصناعات على المناطق الصناعية الثمانية السابقة الذكر في إسطنبول فحسب، بل هناك مصانع متفرقة تقع في مختلف أنحاء المدينة.

ورغم أن البعض منا يعتقد لوهلة أن إسطنبول هي بلد سياحي فحسب، لكن الصناعة والتجارة تعد عصب المدينة الاقتصادي وتساهم بشكل رئيسي في تنمية الاقتصاد التركي.


اطلع على مواد في المجال الصناعي في تركيا وقد تكون ضمن قائمة اهتماماتك في دليل تركيا الصناعي عبر الروابط التالية:

اترك رد

Your email address will not be published.