دليل تركيا الصناعي

الصناعات الكيميائية في تركيا

بحث عن الصناعات الكيميائية في تركيا

0

مقدمة عن الصناعات الكيمائية في تركيا

تعد الصناعات الكيميائية في تركيا من أبرز الموارد الاقتصادية باختلاف أنواعها سواء كانت مواد كيميائية أساسية أو متوسطة أو مواد من البتروكيماويات.

وبات يعمل ضمن المصانع الكيميائية في تركيا أكثر من 200 ألف عامل ينشطون بحوالي ستة آلاف شركة ضخمة تصنع مختلف أنواع المواد الكيميائية اللازمة لعدة قطاعات.

 

تاريخ صناعة الكيميائيات في تركيا

نشطت الصناعة الكيميائية في تركيا منذ عقود ولكن من الملاحظ أنها بدأت بالنمو بشكل متسارع منذ عام 1970 وبالأخص الصناعات البتروكيماوية المتوزعة بشكل رئيسي في أربع ولايات تركية وهي إزميت وأزمير وكيركالي وباتمان.

وتطور الصناعات الكيماوية في تركيا بشكل متسارع ومن أسباب ذلك جودة المواد المنتجة والإنتاجية بكميات ضخمة وحماية البيئة وهي تضاهي المعايير الفنية للمنتجات الكيماوية للاتحاد الأوروبي.

وتسعى تركيا من خلال دعم قطاع صناعة الكيماويات في البلاد إلى تعزيز صادراتها التي ارتفعت في السنوات الأخيرة، فعلى سبيل المثال، وصلت صادرات تركيا من الصناعات الكيميائية في عام 2017 إلى 16،8 مليار دولار أمريكي.

ومن بين المنتجات الكيميائية في تركيا والمعدة للتصدير المواد الكيميائية العضوية والمنتجات الصيدلانية والأسمدة والوقود المعدني والزيوت ومنتجات التقطير والزيوت العطرية ومستحضرات التجميل والصابون والشموع والبلاستيك والمطاط والمتفجرات والألعاب النارية وغير ذلك من منتجات.

 

أنواع الصناعات الكيميائية في تركيا

تنشط المصانع الكيميائية في تركيا في عدة مجالات، ويبدو أن المصانع التي يتجاوز عددها الستة آلاف تختص معظمها في إنتاج مواد كيميائية معينة.

ومن أبرز المنتجات الكيميائية المتوفرة في تركيا ما يلي:

الزيوت العطرية في تركيا

تعد الزيوت العطرية من أبرز المنتجات التي تدخل في قطاع الصناعات الكيميائية في تركيا، وساهم في ذلك تنوع المناخ البيئي في البلاد وتوفر النباتات الطبية والعطرية من الطبيعة.

وتعد ولاية إسبارتا في تركيا مركزاً للزيوت العطرية، حيث يتم إنتاج زيت الغار وزيت الزعتر وزيت اللافاندر وزيت الأوريجانو في البلاد.

صناعة الكروم في تركيا

تعتبر تركيا بين أكبر خمس دول في العالم من حيث صناعة الكروم ومشتقاته الكيماوية، ومن أبرز هذه المشتقات، كرومات الصوديوم وكبريتات الكروم وحمض الكروميك وأوكسيد الكروم وغيرها.

كيماويات البورون في تركيا

تنتج تركيا أيضاً مشتقات البورون من الكيماويات ومن أبرز هذه المشتقات ديكاهيدرات البوراكس وبنتا هيدرات البوراكس وحمض البوريك وبيربورات الصوديوم.

وساهم في تعزيز صناعة هذه المنتجات الكيميائية الاحتياطي المتوفر في البلاد وجودة المعادن والقرب من الأسواق الاستهلاكية.

صناعة الصودا في تركيا

تنتج تركيا سنوياً قرابة 750 ألف طن من الصودا باختلاف مشتقاته مثل رماد الصودا الخفيف والكثيف وبيكربونات الصوديوم المكرر وسيليكات الصوديوم ورماد الصودا الطبيعي.

المستحضرات الصيدلانية في تركيا

تعد المستحضرات الطبية أو الصيدلانية في تركيا من أبرز أنواع المنتجات الكيميائية التي تتوفر في مصانع الكيماويات في تركيا.

وتوجد عدة مصانع لتصنيع مستحضرات طبية في تركيا وخصوصاً في إسطنبول وأزمير وسكاريا وأضنة وغازي عنتاب وأنقرة وولايات أخرى.

صناعة البلاستيك في تركيا

تعد تركيا من الدول الرائدة في مجال صناعة البلاستيكيات بأنواعها، حيث تتوفر مئات المصانع المتوزعة في المدن الصناعية في تركيا وأبرزها إسطنبول وغازي عنتاب وأنطاليا وأزمير وغيرها.

ومن بين المنتجات البلاستيكية هي المنتجات والمعدات الطبية وأثاث المشافي والبلاستيك المخصص للاستخدام المنزلي والعشب الاصطناعي والبلاستيك الذي يدخل في صناعة المفروشات وغير ذلك.

 

صادرات تركيا من الصناعات الكيميائية

تصدر تركيا منتجاتها الكيميائية المتنوعة إلى 216 دولة حول العالم ومن أبرزها “الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان وعشرات الدول الأخرى”.

وتتنوع صادرات تركيا من المواد الكيميائية بين المواد الأولية التي تدخل في صناعة مواد التجميل والمواد الضرورية لصناعة البلاستيكيات وغير ذلك.

وهناك عدة جمعيات تركية تجمع أصحاب مصانع الكيميائيات في تركيا ومن أبرزها ما يلي:

جمعية مصنعي المواد الكيميائية التركية.

الجمعية الكيميائية التركية.

جمعية مصدري المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية في إسطنبول.

جمعية مصدري المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية في أكدنيز.

 

حقائق عن المنتجات الكيميائية في تركيا

يعتبر قطاع الصناعات الكيميائية من أبرز القطاعات التي تساهم في صادرات تركيا، حيث لا تقل سنوياً عن 10% من قيمة صادرات تركيا الإجمالي، ويدل ذلك على مدى نشاط المعامل الكيميائية في تركيا.

ونورد هنا بعض الحقائق التي تعبر عن مدى أهمية صناعة الكيميائيات في تركيا وهي وفق التالي:

  • تحتل تركيا المركز الثاني بعد الصين كأكبر مستورد للبتروكيماويات في العالم.
  • تحتل تركيا المركز الخامس في أوروبا في مجال صناعة مواد الدهانات.
  • تحتل تركيا المركز السابع عالمياً من حيث صناعة المواد البلاستيكية، والمركز الثاني على مستوى أوروبا.
  • تصنع تركيا منتجات بلاستيكية تقدر بحوالي 3% من إجمالي الإنتاج العالمي للمواد البلاستيكية.
  • شهدت كليات الهندسة الكيميائية في تركيا إقبالاً ملحوظاً من قبل الطلبة، حيث باتت من أهم الاختصاصات المطلوبة في تركيا.

تعد تركيا كمصدر للصناعات الكيميائية مناسباً للمستثمرين الصناعيين في مجال الكيماويات خصوصاً مع توفر الأسعار المعقولة والجودة المطلوبة.

 

خاتمة عن الصناعات الكيميائية في تركيا

تعد تركيا من أفضل الدول عالمياً في مجال صناعة الكيماويات ولذا فهي خيار جيد للمستثمر الصناعي الذي يبحث في تركيا عن الاستثمار الصناعي في البلاد.

كما أن تركيا باتت من أكثر البلدان عالمياً تصديراً للمنتجات الكيماوية وباتت منافس قوياً لبلدان اقتصادية عالمية مثل الصين والولايات المتحدة وغيرها.


اقرأ أيضاً:

أهم خطوط الإنتاج في تركيا

المناطق الصناعية في بورصة

اطلع على مواد في المجال الصناعي في تركيا وقد تكون ضمن قائمة اهتماماتك في دليل تركيا الصناعي عبر الروابط التالية:

 

 

اترك رد

Your email address will not be published.