دليل تركيا الصناعي

صناعة السيارات في تركيا

بحث عن صناعة السيارات في تركيا

0

نبذة عن السيارات التركية

يعود تاريخ صناعة السيارات في تركيا إلى ستينيات القرن الماضي، خصوصاً بعد البدء بتطوير وإنتاج أول سيارة محلية الصنع، لتصبح صناعة السيارات من أضخم القطاعات في تركيا.

وأدى التطور الصناعي التركي إلى الإعلان عن صناعة أول سيارة كهربائية صديقة للبيئة وحملت اختصار TOGG ويعبّر عن عدة شركات سيارات، ومن المتوقع أن تطرح بصالات العرض في عام 2022.

 

تاريخ صناعة السيارات في تركية

يعود تاريخ صناعات السيارات في تركيا إلى عام 1929م عندما تم توقيع اتفاقية مع شركة سيارات “فورد” لإقامة مصنع بهدف إنتاج السيارات في تركيا، حيث بدأ إنتاج السيارات بواقع 50 سيارة وشاحنة يومياً.

ورغم إغلاق مصنع فورد في عام 1934م إلا أن تشجيع تركيا للاستثمارات الأجنبية في البلاد أدى لافتتاح مصانع سيارات لوكالات أجنبية مثل شركة ويليز التي افتتحت مصنعاً عام 1954م في منطقة توزلا بإسطنبول.

وأدى عدم الاستقرار السياسي في تركيا بسبب الانقلابات العسكرية المتتالية وضعف الاقتصاد التركي المتأثر بذلك إلى جمود الاستثمار بمجال صناعة السيارات في تركيا.

ولكن مع تسلم حزب العدالة والتنمية قيادة تركيا بدأت عجلة الاقتصاد تعود للنشاط من جديد ليصل إنتاج الصناعات في تركيا إلى مستوى متقدم.

وأدى ما سبق إلى وصول تركيا لأرقام قياسية في مجال صناعة السيارات، ومنذ عام 2010 لم يقل حجم إنتاج السيارات في تركيا عن مليون سيارة سنوياً متنوعة بين المركبات الخفيفة والحافلات الصغيرة والمتوسطة والشاحنات وسيارات الركوب وغيرها.

 

قائمة شركات السيارات النشطة في تركيا

نورد هنا قائمة بشركات ووكالات تصنيع السيارات في تركيا وهي تمثل أنواع السيارات التي تصنع في تركيا وهذه أبرزها:

  • شركة تويوتا.
  • شركة BMC.
  • شركة فورد أوتوسان.
  • شركة هوندا في تركيا.
  • شركة هيونداي أسان.
  • شركة كارسان.
  • شركة A.N
  • شركة مرسيدس بنز.
  • شركة أوتوكار.
  • شركة أوياك – رينو.
  • شركة تمسا.
  • شركة توفاس.
  • شركة فيات.
  • شركة تويوتا.

وتعد شركات توفاس فيات وأوياك – رينو بالإضافة إلى فورد أوتوسان وهيونداي أسان وتويوتا من أبرز الشركات النشطة في تركيا من حيث إنتاج السيارات.

 

السيارة التركية الجديدة

تطورت صناعة السيارات في تركيا إلى درجة كبيرة حتى وصلت البلاد إلى إنتاج أول سيارة تعمل على الكهرباء بتصنيع محلي خالص.

السيارة التي تحمل اسم TOGG أعلن عنها في أواخر عام 2019م حيث كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن السيارة بعد إزاحة الستار عنها في منطقة كوجالي الصناعية، مؤكداً حينها أن أكثر من 100 مهندس تركي ساهموا بتصنيع السيارة.

وتجهز مصانع تركيا المتخصصة بالسيارات لإنتاج السيارة الكهربائية في السنوات القادمة وسط توقعات بتجاوز الإنتاج حاجز الـ 175 ألف سيارة كهربائية سنوياً.

ويبدو أن كثرة مصانع قطع غيار السيارات في المناطق الصناعية التركية ستعزز من تطور قطاع صناعة السيارات في تركيا خصوصاً إن تم توفير المواد الأولية بشكل كامل محلياً.

 

كم تبلغ أسعار السيارات في تركيا ؟

عندما نتحدث عن أسعار السيارات في تركيا وسطياً فلابد من ربط ذلك بمستوى القوة الشرائية لدى الفرد في البلاد مع الاطلاع على متوسط دخله بشكل عام.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في تركيا قرابة 310 دولار أمريكي وفق سعر الصرف الحالي، ولكن هناك من يتقاضى أجوراً تتجاوز 1500 دولار أمريكي شهرياً.

وبالنسبة لمتوسط أسعار السيارات فتبدأ من 3000 دولار أمريكي حتى 40 ألف دولار أمريكي حسب نوع السيارة وهل هي جديدة أم مستعملة ولكن يتوقع خبراء أن تنخفض أسعار السيارات المحلية الإنتاج.

وحسب وسائل إعلام تركية، فإن السيارات التي تتراوح قيمتها بين 20 ألف إلى 25 ألف دولار أمريكي تقريباً ستنخفض بمعدل 1000 دولار حسب التوقعات.

ولا تعتبر تركيا من الدول المستوردة بشكل كبير للسيارات الأجنبية ولكن في ذات الوقت تحاول الحكومة أن تحدّ من ذلك عبر سلسلة إجراءات كان آخرها أوائل سبتمبر 2020م حيث أصدر الرئيس التركي مرسوماً قضى برفع قيمة الضريبة المفروضة على السيارات المستوردة.

ويتوقع اقتصاديون أن قطاع السيارات في تركيا والتطور الذي شهده خلال الفترة الأخيرة سيساهم بتنمية الاقتصاد بشكل عام مستقبلاً خصوصاً مع إطلاق سيارات محلية الصنع وبأسعار تناسب الجميع.


اقرأ أيضاً:
اقرأ أيضاً:

أشهر شركات الأثاث في تركيا

اطلع على مواد في المجال الصناعي في تركيا وقد تكون ضمن قائمة اهتماماتك في دليل تركيا الصناعي عبر الروابط التالية:

اترك رد

Your email address will not be published.